لقد إنتقلت المدونة إلى الوردبرِس كليًا

لقد إنتقلت مدونة وساميات كليًا إلى الوردبرِس تابع الجديد من التدوينات هناك

السبت، 29 ديسمبر، 2012

أبرز 20 حدث بعينٍ ليبية خلال عام 2012 المنصرف


إنصرف عام 2012 وأصطدم الشعب الليبي في حائط الواقع الذي تكسرت عليه كل لنقل جُل أحلام الشعب الليبي الذي خرج لتوه من ثورة عسكرية أشبه بالحرب الأهلية, جمع السلاح وتحقيق الأمن كانت هذه أمنية الشعب الرقم واحد في نهاية عام 2011 جاء عام 2012 وأنصرم ولم يتحقق شيء من هذا الحلم…!
في العرض التالي نستعرض أبرز المحطات والأحداث التي حدثت في عام 2012 بعينٍ ليبية ليست بالضرورة تتطابق مع رأي كل الليبين ولكن على الاقل فئة منهم!
تسرب النفط في طرابلس #20
 في منتصف ديسمبر وفي الصباح الباكر إستيقظ أهالي مدينة طرابلس على بقعة من النفط تنبع من احدى فتحات المجاري بمنطقة زاوية الدهماني بالقرب من فندق راديسون بلو, ظهور البقعة النفطية تلك أصبح مادة مغرية للسخرية خاصة مابين دعاة الفيدرالية واعدائها, لكن لم يخرج أي تعليق حول موضوع البقعة من قبل السلطات المحلية أو حتى المركزية!
إفتتاح منارة سيدي إخريبيش بنغازي بعد ترميمها #19
في شهر يونيو من عام 2012 تم إعادة إفتتاح منارة بنغازي والتي يطلق عليها منارة “إخريبيش” بعد أعمال ترميم إستمرت لأشهر , الحدث هو اعادة إحياء هذا الرمز التاريخي خصوصًا لمدينة بنغازي فقد انشئت المنارة منذ العام 1935 ونتيجة للتغطية الإعلامية المكتفة نال حفل الإتتاح مكانته في هذا العام من وجهة نظر ليبية!
إعصار ساندي #18
إعصار ساندي الذي ضرب بعض من الولايات المتحدة الأمريكية ونتيجة للتغطية الإعلامية والاهتمام بالحدث العالمي فان الشعب الليبي كغيره من العالم قد تابع الموضوع بشغف وإهتمام كبير , بل إن البعض تابع الحدث والتغطية باللغة الانجليزية رغم عدم فهمه للغة ولكن كما يقال الصورة خيرٌ من الكلام … ولان روح النكتة والدعابة موجودة دائمًا فباشر العيد في طرح النكت حول الموضوع!
محاكمة عبدالجليل وإستدعائه #17
في نوفمبر أعلنت المحكمة العسكرية الدامية بنغازي, إستدعاء السيد مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الإنتقالي السابق واتهم في عدد من التهم من بينها إساءة إستخدام السلطة وتفتيت الوحدة الوطنية, عبدالجليل رفض الاتهامات له وخرج في عشرات المرات على وسائل الإعلام المرئي منها والمسموع واتهم جهات لم يسميها بانها تنفذ في مؤامرة ضده لكي لا يحرق اوراقهم, في المقابل اغلق بعض من أهالي مدينة طرابلس الطرق والشوارع إحتجاجًا على إستدعاءه والاعداد لمحاكمته فهو “رمز” للثورة وبعض المدن الاخرى.
الإنتخابات الأمريكية وفوز أوباما #16
المعركة الإنتخابية الأمريكية وصلت الى ليبيا كما اي دولة في العالم, إلا ان هذا العام حظي باهتمام أكبر من الشارع الليبي خصوصًا في المناظرات بين اوباما ورومني حول موضوع إغتيال السفير كريس في بنغازي… فقد خشي عدد من الليبين صعود رومني الى الرئاسة وتنفيذه لضربة إنتقامية بسبب الحادثة, في جانب آخر اهتم الشارع ايضًا بالمشاهد العاطفية في الانتخابات الامريكية بخاصة من قبل المرشح الفائز اوباما!.
الثورة السورية المستمرة! #15
الثورة السورية التي انبلجت منذ حوالي العامين الآن ولم تنتهي بعد زادت اهميتها للشارع الليبي بخاصة مع ازدياد الدم الليبي للجانب الثائر في سوريا وإستشهاد عدد كبير من الشباب الليبين من مختلف المناطق في سوريا , ولعل ابرز الأحداث هي عودة المهدي الحاراتي الذي قاد العملية العسكرية لتحرير طرابلس في اغسطس من عام 2011 والذي ادلى بمشاهدته في سوريا والخلافات الايدلوجية بين الثائرين وغيرها من المواضيع… كما اصبح هنالك استياء من عدد كبير من الأسر التي تقول ان ابناءهم قد جرى لهم غسيل عقول للذهاب والاستشهاد في سوريا من دون علمهم!.
القصف الإسرائلي على قطاع غزة #14
القصف الإسرائلي مؤخرًا أعاد موضوع موضوع فلسطين الى الواجهة في ليبيا , فتركت العديد من القضايا الهامة الوطنية وناقش المؤتمر بدلاً من ذلك موضوع غزة فقرر ارسال وفد رسمي من المؤتمر إلى القطاع وبيان شجب وارسال المساعدات!, لكن الشيء الذي سيظل في الذاكرة هو إرتعاب النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني السيد صالح المخزوم عند وصول أحدى المصابين بسيارة الاسعاف الى المستفى !!!
الإنتخابات الرئاسية المصرية #13
في شهر مايو بدأت الإنتخابات الرئاسية المصرية وتابعها الليبي بإهتمام خاصة في الجولة الثانية حيث حسمت المنافسة بين شفيق ومرسي, فوز مرسي اعطى لليبين ايضًا شيئًا من الإطمئنان على ثورة فبراير فيرى العديد ان الثورتين ترتبطان ببعضهما البعض, كما شكل مشروع مرسي حكمًا من بعض الليبين على طريقة حكم الاخوان فالليبيون جُلهم لا كلهم يؤمنون بإرتباط إخوان ليبيا بمصر لذلك فهم دائمًا مايحكمون على الاخوان من نتاج نظرتهم الى الجانب الايمن… مصر!
إنتخابات المجالس المحلية #12
الإنتخابات المحلية للمجالس كانت مادة مهمة واثارت النقاش بل نقاشًا مطولاً بين مدافعًا عنها ومعارضٍ لها فعدد قد رفض الانتخابات كون المجالس المحلية لافائدة لها, بينما اصر البعض الآخر على ضرورة الانتخاب وقدم رؤية أخرى وهي تجديد الدماء في المجلس الوطني السابق بالانتخابات المحلية عن طريق الانتخاب من القاعدة إلا ان المقترح اصطدم برفض كامل وصريح من قبل المجلس الانتفالي الذي اصر على ان يتم انتخاب المؤتمر الوطني العام, وكان من اكثر المجالس المحلية التي اتارث اهتمام الراي العام هو مجلس بنغازي المحلي لما لقيته الإنتخابات من تنظيم وتغطية إعلامية!
إقتحام الحكومة وإستشهاد القعود #11
في مايو وعلى إثر محاولة لبعض من ثوار ككلة إقتحام مقر ديوان الحكومة الإنتقالية أستشهد علي القعود في سبيل ذلك, مما اثار هيجان الرأي العام حول التصرف الذي بدر من المحتجين خاصة وان روحًا ازهقت بسلاحهم وهو يؤدي وظيفته الوطنية بحماية مقر الحكومة كعضوٍ باللجنة الأمنية العليا المنوط بها مهام الحراسة!.
إنتخابات يوليو البرلمانية #10
طوالي 3 أشهر وكان الحديث فقط حول الإنتخابات فخرج من طلب بتأجيلها ومن اصر على بقائها على الموعد بكل مساؤها ولعل الكثير قد سجل على عبدالجليل قوله
على المواطن الصالح أن يرضى بالظلم
وقد شهدت الانتخابات الكثير من أعمال العنف والشغب من جانب المنادين بالنظام الفيدرالي حتى وصل الأمر الى ازهاق الارواح مع الأسف, قانون الانتخابات ونظام الصوت غير المحول إحدى المواضيع التي ثار حولها الجدل ولكن في المقابل    رغم الاعتراض عليها لم يتم تعديلها حتى لا يتم تأجيل موعد الإنتخابات وقد شهدت الإنتخابات إقبال 1,764,840  ناخب أدلى بصوته.
وداع ساركوزي للاليزيه #9
علاقة الليبين “الشعبية” مع ساركوزي مميزة ففي الماضي ظهرت شتاوة * ايام الثورة نصها :
هابا لولا ساركوزي … راني ميت نا وعزوزي
الليبين عكس معظم العرب الذين كان يراقبون الإنتخابات من بعيد ويدعمون هولاند لميوله اليسارية, فقد كانوا يدعمون ساركوزي عن حب للموقف الذي إتخاذه تجاه الثورة الليبية وفي اجواء مرحة ايضًا ظهرت شتاوة اخرى بعد خسارة نيكولا الانتخابات قالوا فيها
يا ساركوزي ياخذ سوك… ما تزعل مشيها بجوك
إعلان مجلس برقة الإنتقالي والمطالبة بالفيدرالية #8
في مارس إجتمع مجموعة من النشطاء والقيادات في بنغازي ةاعلنوا عن تشكيل كيان سمي بمجلس برقة الانتقالي وعدم إعترافهم بالاعلان الدستوري الصادر عن المجلس الوطني الانتقالي وتعيين عضو الوطني الانتقالي السيد الزبير السنوسي رئيسًا للمجلس الانتقالي برقة! فكانت ردت الفعل قوية من جميع السلطات وايضًا الشارع اتجاه الطرح الفيدرالي وقد اختفى هذا الكيان اليوم نعائيًا ولكن الطرح الفيدرالي لايزال مستمرًا!
شِجار أعضاء المؤتمر الوطني العام #7
جلسات المؤتمر الوطني العام في مظمها تكون جلسات المضحك المبكي حسب رأي نسبة من الشارع الليبي  لعل اشهر تلك الجلسات هي جلسة الشجار الذي نشب بين عضو المؤتمر عن بنغازي السيد سليمان زوبي وعضو عين زارة, وتخويين الطرفين لبعضهم, كما حدث بعد ذلك العديد من المشادات والمواقف لعل اخرها في جلسة منذ اسبوع حول قانون العزل السياسي بعد ان جهشت إحدى عضوات المؤتمر بالبكاء لكلمة لاحد الاعضاء لاختزاله النضال ضد القذافي لمن كانوا في الخارج فقط ومدحه للرئيس الحالي يوسف المقريف ونضاله!
إنفجار العيد بطرابلس #6
في صبيحة العيد في شهر نوفمبر تستيقظ طرابلس على انفجارين بواسطة سيارتين مفخختين عن بعد تسبب في جرح واصابة 4 اشخاص تستهدف وزارة الداخلية والثانية للاكاديمية العسكرية بنات, وتتمكن اللجنة الامنية من القبض على شبكة ارهابيين يتبعون لبقايا النظام السابق ولم يتم الادلاء بالمزيد من النتائج بعد ذلك.
حرب الكُفرة #5
بداية 2012 كانت ساخنة جدًا وبخاصة في الجنوب فحرب الكفرة ايقظت الليبين الى وجود شعب في المنطقة الجنوبية نسي على مر عقود … الحرب التي حدثت في الكفرة مابين التبو وقبائل زوية ان لم تكن حربًا اهلية فهي حربٌ قد فتحت عيون الليبين الى مشاكل الجنوب… جاء الامر متأخرًا ويبدوا ان الحل ايضًا سيأتي متاخرًا ان استمر الحال على ماهو عليه!
تسليم تونس للبغدادي المحمودي #4
البغدادي #4
تسليم البغدادي رغم الفرحة التي احدثها للشارع لكن الحديث عن صفقة مالية اثار سخط الشارع ولحقت الريبة عملية تسليم البغدادي وحتى الان لم يتحدث المسؤولين بشكل رسمي عن الامر!
تسليم موريتانيا للسنوسي #3
تسليم السنوسي كانت تحيه اجواء من الريبة كالبغدادي فالحديث عن صفقة مالية كبرى نظير تسليم موريتانيا له واصرار وزير المالية لنفي ذلك ومن ثم بعد ذلك إكتشاف تقديم مساعدة من قبل الحكومة السابقة “حكومة الكيب” لدولة موريتانيا اثارت سخط الشارع .
إقتحامات المؤتمر الوطني المتكررة #2
اقتحام المؤتمر #2
من اكثر المواضيع التي طرحت على الساحة الليبية بسبب كثرة الإقتحامات التي اصبحت بشكل متوالي فاصبح كل من له مآرب وغاية يقتحم مقر المؤتمر لينفد رغبته ويصدر قرارًا إلا ان طرح بعض الاعضاء إقتراحًا لنفل المؤتمر لمدينة البيضاء جوبه بالرفض من الغالبية…!
إغتيال السفير الأمريكي #1
إغتيال السفير الأمريكي في القنصلية بمدينة بنغازي كان اشبه بالصدمة او بالاحرى الصعقة التي وجهت الى السلطات الحاكمة التي غفلت عن الوضع الأمني في بنغازي ودعمهم لمليشيات مسلحة مؤدلجة على حساب اخرى فقط لان الأولى تتلائم مع توجهاتهم واعتنقاتهم الإيدلوجية … إغتيال السفير الأمريكي لازالت تداعياتها مستمرة الى اليوم, ولم ينكشف الغموض بشكلٍ كامل.
————-
شتاوة: هو نوع من انواع الشعر الشعبي الليبي*